الخرطوم

13.9°C
SP_WEATHER_الأحد
14.45°C / 25.73°C
SP_WEATHER_الإثنين
15.21°C / 24.39°C
SP_WEATHER_الثلاثاء
14.67°C / 24.89°C
SP_WEATHER_الأربعاء
16.47°C / 28.93°C
SP_WEATHER_الخميس
20.11°C / 33.29°C
SP_WEATHER_الجمعة
20.07°C / 27.78°C
SP_WEATHER_السبت
15.7°C / 25.3°C

الصحافة السودانية بين سندان الإنتماء الحزبي ومطرقة المصالح

الصحافة السودانية بين سندان الإنتماء الحزبي ومطرقة المصالح

 

خليل حمزة

 

    ساورني السؤال الذي كان يشغلني دائماً, وظل حبيساً لفترة طويلة على الرغم من أن السؤال اقتحم الكثير من المؤسسات الصحفية إلا أن الإجابة لم تكن مفصلية ، بالأمس تلقيت الرد الصواب , والإجابة المقنعة خلال الزيارة التي نظمتها صحيفة أقلام كردفانية في إطار إنفاذ أجندتها وكانت الزيارة لأضخم المؤسسات الإعلامية.

  ونص السؤال ما هو سبب عدم توافق الصحفيين السودانيين حول رؤية وطنية موحدة لمناقشة قضايا الدولة السودانية؟

هذا ما كان سؤالي الموجه لمدير قسم الأخبار بوكالة السودان للأنباء الدكتور مالك الخليفة...

وجاء على لسانه ان الأسباب الرئيسية التي أدت إلى تشظي الصحفيين وعدم توافقهم على رؤية وطنية موحدة نتيجة لاختلافات المدارس الفكرية. 

ومن خلال رؤيتي الشخصية , ودراسة متفحصة للواقع الإعلامي , وبشكل جلي أرى أن الكثير من الإعلاميين يخدمون خطوط أيديولوجية مستبعدين الخط الوطني , وظل ذلك إشكال منهجي في تسيير , وتوجيه الإعلام السوداني بتضاربات ما بين إعلاميين منظمين سياسياً , وأصحاب الريج الكاذب للسياسات التنظيمية , وما بين مهنيين يزاولون عملهم الإعلامي تحت مظلة الأخلاقيات المهنية حياديين لا يخضعون لأي شيء يفضي بهم في دائرة الاشانة بسمعتهم وسمعة مؤسساتهم و يتسمون بالمهنية والنضوج والمسؤولية .

   وبين هذا وذاك وكثرة المدارس ظل الصحفيون مفتقروون للوعاء الجامع الذي يلم شملهم في مربع خدمة , وتنمية الدولة السودانية , وتطوير المجتمع توعية وتثقيفاً بإعتبار أن الصحافة هي المدرسة التي يتلقى المواطنون دروسهم بصورة يومية عليها عن طريق الأشكال , والفنون الصحفية المختلفة من أخبار , وتقارير , ومقالات بالإضافة الى التحقيقات , والحوارات , وقراءة الأحداث , وشرحها وتفسيرها , و تحليلها . ولكن كي تسري هذه الوظائف بالطريقة السليمة يجب انتشال جميع الصحفيين المؤدلجين من وسائل الإعلام , وأشيد بخطوة إزالة التمكين بكنسها (79 ) صحفي يعملون بسونا (واجهة الإعلام السوداني) ونتمنى أن تمتد هذه الخطى لبقية المؤسسات الإعلامية حتى تطهر من دنس النظام البائد.

 

 

 

 

 

 

 


البريد الإلكتروني

Image

رئيس التحرير

أ. مــؤمـن المـــكي

أصغر رئيس تحرير في السودان

Back To Top

Lorem ipsum dolor sit amet, consectetur adipiscing elit, sed do eiusmod tempor incididunt ut labore et dolore magna aliqua. Ut enim ad minim veniam.