الخرطوم

13.9°C
SP_WEATHER_الأحد
14.45°C / 25.73°C
SP_WEATHER_الإثنين
15.21°C / 24.39°C
SP_WEATHER_الثلاثاء
14.67°C / 24.89°C
SP_WEATHER_الأربعاء
16.47°C / 28.93°C
SP_WEATHER_الخميس
20.11°C / 33.29°C
SP_WEATHER_الجمعة
20.07°C / 27.78°C
SP_WEATHER_السبت
15.7°C / 25.3°C

لقاء مع أ.موسى عبدالباقي مدير مدرسة نور الإيمان الثانوية الخاصة بنين يّ يحاوره مؤمن المكي رئيس تحرير صحيفة ترهاقا الإلكترونية

لقاء مع أ.موسى عبدالباقي مدير مدرسة نور الإيمان الثانوية الخاصة بنين يّ يحاوره مؤمن المكي رئيس تحرير صحيفة ترهاقا الإلكترونية

لقاء مع أ. موسى عبد الباقي يحاوره رئيس التحرير مؤمن المكي

 

يحاوره مؤمن المكي (أصغر رئيس تحرير في السودان)

 

السلام عليكم

وعليكم السلام ورحمة الله.

عرفنا بنفسك؟

  بسم الله الرحمن الرحيم والحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم في البدء نشكر صحيفة ترهاقا الإلكترونية على ما بذلوه من جهد كبير فجزاهم الله عنا كل خير. كما نشكر ونهنئ الشعب السوداني بنتيجة الشهادة السودانية والطلاب الذين نجحوا إن شاء الله ونقول لإبنائنا الذين لم يحالفهم الحظ أن يجتهدوا في السنة القادمة إن شاء الله. الإسم موسى عبدالباقي موسى أحمد مدير مدرسة نور الإيمان الثانوية بنين.

إحساس مدير مدرسة نور الإيمان بإعلان ريان الطالبة الأولى على مستوى السودان؟

شئ لا يوصف بالتأكيد فرحة كبيرة ... لكن كنا متوقعين إنه ابنتنا ريان تكون في أوائل الدفعة لكن ما كنا متوقعنها تكون الأولى. ونحن الحمدلله ربنا اصطفانا لأن هذه المدرسة مدرسة جديدة فهذه أول سنة تمتحن فيها مدرسة نور الإيمان باسمها. فهذا توفيق من الله ثم إجتهاد ومثابرة من المعلمين. فالفترة الماضية اتسمت بالصراعات السياسية وجائحة كورونا ولكن أساتذتنا وإبنتنا ريان كانوا على قدر المسؤولين وإبنتنا تستحق هذا النجاح الكبير.

  كيف كان دور المدرسة في هذا النجاح الكبير ؟

  هذا النجاح تم كما قلت سابقاً بفضل الله ثم بمجهود المعلمين. ونحن كإدارة مدرسة لم نكن نضغط على طلابنا لأن الضغط على الطالب ربما يأتي بنتيجة عكسية. وحتى عندما قامت بعض المدارس بالتدريس في يوم السبت رفضنا تلك الفكرة لأننا آثرنا أن يكون يوم السبت يوم راحة للطالب. ونحن بعكس الكثير من المدارس التي تحرم الطلاب الممتحنين في الصفين الثامن والثالث الثانوي من حصص الرياضة. فنحن نوفر للطلاب حصة الرياضة حتي يستطيعوا ممارسة رياضاتهم المفضلة من كرة السلة وكرة اليد وكرة القدم حتى يستطيعوا أن يعودوا للدراسة برغبة أكبر.( العقل السليم في الجسم السليم)

  في الحقيقة ظللنا متابعين مع خطة وزارة التربية للعام 2020م وسبقنا الخطة بفارق كبير وقمنا بالإنتهاء من تدريس المنهج في منتصف ديسمبر وقبل 21 ويوم من إمتحان الشهادة الذي كان مقرر له أن يكون في نهاية فبراير كنا قد راجعنا المقرر 3 مرات. كنا أيضاً متابعين للمعلمين عن طريق دفاتر المواد فنقوم بالوقوف دوريا على موقف المعلم في المادة وأين وصل فيها وفي أي درس؟ أيضا كنا متابعين للطلاب عن طريق يوم الإشراف. وفي هذا اليوم نقوم بالوقوف على كراسات ودفاتر الطلاب وعلى تصحيحها ونبحث عن المشكلة هل هي من المعلم , بمعنى أنه لم يصحح الكراس أم من الطالب لأنه لم يذهب إلى أستاذه. بالإضافة إلى ذلك كنا نقوم بإمتحانات شهرية دورية وورق عمل. ففي العام الماضي أجلسنا الطلاب لثلاثة إمتحانات شهرية إثنين منها قبل التجريبي والثالث بعد الإمتحان التجريبي. فكنا بحمد الله جاهزون للإمتحانات في مارس فلقد انتهينا من المنهج في منتصف ديسمبر. بالإضافة إلى ذلك نحن حريصون على معرفة ولي الأمر بنتيجة ابنه ولذلك نشترط أن يستلم ولي الأمر النتيجة بنفسه في المدرسة ويوقع عليها.

  أيضاً تسود علاقة جميلة من المودة والترابط بين الأساتذة والطلاب. فالأساتذة فيما بينهم أسرة واحدة ويعتبرهم الطالب أخوانه الكبار وآبائه.

بالطبع نعم الآباء كما قال الشاعر الفرزدق لجرير:

أولئك آبائي فجئني بمثلهم إذا جمعتنا يا جرير المجامع

هل هناك طلاب غير ريان أحرزوا أكثر من 90%؟

  نعم عندنا طالبة أحرزت 96% وهناك عدد من الطلاب والطالبات أحرزوا أكثر من 90%. ولو أنه تمت إذاعة المئة الأوائل في هذا العام لتمت إذاعتهم.

كلمة أخيرة...؟

  نشكر صحيفة ترهاقا الإلكترونية على إستضافتهم لنا ونسأل الله أن نحافظ على هذا المركز المتقدم والرائد.



 


البريد الإلكتروني

Image

رئيس التحرير

أ. مــؤمـن المـــكي

أصغر رئيس تحرير في السودان

Back To Top

Lorem ipsum dolor sit amet, consectetur adipiscing elit, sed do eiusmod tempor incididunt ut labore et dolore magna aliqua. Ut enim ad minim veniam.