الخرطوم

33.65°C
SP_WEATHER_الإثنين
28.71°C / 39.71°C
SP_WEATHER_الثلاثاء
28.08°C / 39.33°C
SP_WEATHER_الأربعاء
29.31°C / 39.05°C
SP_WEATHER_الخميس
27.63°C / 38.17°C
SP_WEATHER_الجمعة
27.69°C / 40.02°C
SP_WEATHER_السبت
28.83°C / 39.72°C
SP_WEATHER_الأحد
29.22°C / 40.55°C

اعتصام من أجل المطالب.. اعتصام كلية الهندسة المدنية جامعة الخرطوم

اعتصام من أجل المطالب.. اعتصام كلية الهندسة المدنية جامعة الخرطوم

اعتصام من أجل المطالب.. اعتصام كلية الهندسة المدنية جامعة الخرطوم

 

جامعة الخرطوم بتاريخها العريق وبسمعتها العطرة أصبحت بين ليلة وضحاها مهددة وسمعتها على المحك وفقاً لما جاء على لسان مديرتها بروفيسر فدوى عبدالرحمن علي صالح ، فبعد أن ارتقت سلم المجد وتربعت على قمة الجامعات السودانية لسنوات بدأت في التدهور وسبقتها رصيفتها السودان في تصنيفي بفارق مريح في معيار الانفتاح رغم تفوقها في معياري التأثير والتميز.

  طلاب الهندسة المدنية مشكلتهم لم تكن بعيدة عن مشاكل الجامعة التي تغلق أبوابها في كل فصل دراسي تقريباً فقد تضرروا من الإغلاق المستمر وقرروا الاعتصام .

الخرطوم: ترهاقا

 

فلاش باك

  نتيجة لتردي أوضاع معلمي جامعة الخرطوم دخل معلمو جامعة الخرطوم في سلسة من الإضرابات عن العمل بدأت في يوم 14/9/2021م بإضراب جزئي لتنفذ بعدها الهيئة النقابية في يوم الخميس من ذات الأسبوع إضراباً شاملاً ولمدة ثلاثة أسابيع ليتوقف بعده بعد إصدار رئيس الوزراء د.عبدالله حمدوك قراراً باستثناء الأستاذ الجامعي وتطبيق الهيكل الراتبي الجديد بحلول العام المالي الجديد 2022م ما دعا النقابة لوقف الإضراب إبدائاً لحسن النوايا.

  استمرت الدراسة في الجامعة وبقية الجامعات حتى انقلاب (25) أكتوبر لتتوقف بعده الدراسة في الجامعات السودانية نتيجة لاضطراب الوضع السياسي في البلاد عقب الانقلاب حتى ديسمبر من العام الماضي الذي أعلنت فيه عدد من الجامعات السودانية نيتها استئناف الدراسة وجامعة الخرطوم أيضاً لم تكن بعيدة إذ أعلنت استئناف الدراسة في الثاني من يناير من العام الحالي.

  استبقت الهيئة النقابية لأساتذة جامعة الخرطوم الخطوة بإعلانها الدخول في إضراب عن العمل في السادس والعشرين من ديسمبر لتجد الجامعة نفسها مطظرة للتوقف للمرة الثانية بعد انقلاب (25) أكتوبر. تمسكت إدارة الجامعة بقرار استئناف الدراسة ونفذت امتحاناتها في كليات الآداب والهندسة والطب والعلوم الرياضية والعلوم الإدارية والهندسة وتمسك الأساتذة بموقفهم من عدم تصحيح ومراقبة الامتحانات.

أصل المشكلة

  وقال الطالب بالمستوى الخامس بكلية الهندسة جامعة الخرطوم قسم الهندسة المدنية ميرغني نحن كطلاب متضامنون مع الإضراب ومع مطالب الأساتذة وشاركنا في وقفات احتجاجية لدعم موقف الأساتذة كما قمنا بمقابلة تلفزيونية بتلفزيون السودان ولكننا تضررنا من مكوثنا في كلية الهندسة لأكثر من سبع سنوات فقد بدأنا الدراسة في الكلية في شهر أكتوبر من العام 2015م وأغلقت الجامعة أبوابها عدد من المرات منذ ذلك الوقت وحتى الآن.

  ويواصل ميرغني بعد أن وجدنا أن أغلب الكليات أجرت امتحاناتها في جميع الكليات خاصة طلاب المستوى الخامس تناقشنا في كل أقسام كلية الهندسة الثمانية وأخرجنا مبادرة واحدة قررنا فيها استئناف الدراسة لطلاب المستوى الخامس لأنهم تضرروا بالفعل وتواصلنا مع الهيئة النقابية لأساتذة جامعة الخرطوم ومع إدارة الجامعة متمثلة في عميد الكلية ولكن النقابة تمسكت بألا استثناءات في قرار الإضراب بعد أن تقدمت لها الجمعية الهندسية بطلب للاستثناء. ويتابع ميرغني لحشد التأييد حول قضيتنا قابلنا أساتذة كلية الهندسة فرداً فرداً وكلهم وافقونا في ضرورة استثناء طلاب المستوى الخامس من الدراسة. 

امتحان بلا أوراق

  بعد ضغط الطلاب على إدارة الكلية قرر عميد كلية الهندسة جامعة الخرطوم د. علي سيوري استئناف الدراسة وأصدر جدول الامتحانات وفقاً لما علمت الصحيفة وهو ما زاد الوضع تعقيداً وأدخل رؤوساء الأقسام والأساتذة في مواجهة مباشرة مع الطلاب الذين علم بعضهم بالامتحان من الطلاب.

  وتأخذ طالبة المستوى الخامس آية الفرصة "بتاريخ 24 فبراير دخلنا إلى قاعة الامتحانات لنفاجأ بأنه لا يوجد هناك امتحان وعندما سألنا الإدارة قالوا الدكتور ما سلم امتحانه والامتحان الثاني تأجل بسبب المليونية والثالث برضو قبل ما نصل رسلوا لينا وقالوا إنه الأستاذ ما سلم الامتحان رافض يضعوه والرابع بنفس الطريقة إلا الخامس يعني كان الأجدر بإدارة الكلية إنه تعلن عن الامتحانات المؤجلة قبل وقت كافي لأنها على علم بالامتحانات غير المسلمة". وأضافت " ونحن أصلاً عندنا خمسة مواد في ثلاثة مواد إجبارية وأربعة مواد اختيارية حالياً امتحنا منهم أربعة مواد بس". وتابعت آية أن هذه المشكلة يعاني منها (145) طالباً من أصل (600) طالب تقريباً في كلية الهندسة جامعة الخرطوم في المستوى الخامس.

الحلول المرة

  وتذكر آية نحن لم نلجأ لخيار الاعتصام على الفور إلا بعدما استنفدنا كل الحلول من النقاش مع رئيس القسم وإدارة الكلية وأضافت "مناقشة قسم النفط يوم السبت ونحن لسا ما امتحنا".

  ويقول ميرغني أظن أن رئيسة قسم الهندسة المدنية لديها القدرة في تكليف أساتذة غير مضربين بعمل الامتحان مثلما ما حصل في عدد من الكليات الأخرى مثل العلوم الرياضية والآداب ومجمع شمبات وبيطرة وتسآءل ميرغني "طيب الموقف شنو؟!". وأضاف التقينا رئيسة القسم عدداً من المرات وقالت إنها لن تستطيع إرغام الأساتذة بوقف الإضراب خصوصاً إنه في شعب لا يوجد فيها غير أستاذ واحد".

الاعتصام

    ومع انتهاء آخر أيام الامتحانات في كلية الهندسة قرر الطلاب الدخول في اعتصام لحين تحقيق مطالبهم المتمثلة في إعادة الامتحانات التي رفض محاضرو الهندسة المدنية تسليمها لإدارة الكلية. واعتصم الطلاب يوم الخميس قبل الماضي كما اعتصموا أيام الأحد والثلاثاء الماضيين وزارت مديرة الجامعة بروفيسر فدوى عبدالرحمن اعتصام الطلاب وضغطت على الإدارة بحسب الطالب لإجراء الامتحانات مجدداً.

   ويشير طالب بكلية الهندسة جامعة الخرطوم قسم الهندسة المدنية فضل حجب اسمه مخافة مسآءلة أساتذة الكلية إن الامتحانات بدأت يوم 24 فبراير إلا أنها توقفت حتى يوم الخامس من مارس. ويضيف امتحانّا يوم 5 و7 و9 مارس ولازلنا متوقفين حتى اليوم وتبقت لنا ثلاث مواد لم نممتحنها حتى اليوم.

    ويذكر الطالب إننا كطلاب منحنا الإدارة فرصة ورفعنا الإضراب بشكل جزئي ليومي الأربعاء والخميس إلا أن هذا الأسبوع سيشهد تصعيداً من قبل الطلاب حتى إعادة الامتحانات من قبل إدارة الكلية. وأضاف الطالب أن الطلاب التقوا بالهيئة النقابية لأساتذة جامعة الخرطوم وطالبوها بالتصويت في قضية طلاب الهندسة المدنية إلا أن الهيئة النقابية لم ترد عليهم حتى كتابة هذا التقرير الصحفي. لم تر والطلبة برضو ضغطوا على النقابة لكن النقابة ما حلت ليهم أمورهم.  

      من جانبه قال عميد كلية الهندسة د.علي سيوري إن إدارة كلية الهندسة مع إدارة قسم المدنية تسعى لحلحلة مشاكل الطلاب المتعلقة بإعادة الامتحانات مع أساتذة الكلية المضربين. 

الإضراب "بس"

  ويقول رئيس قسم اللغة العربية السابق والمحاضر بجامعة الخرطوم د. حسن صلاح إن الأساتذة متمسكون بقرار الإضراب وموقف النقابة هو عدم استثناء أي مستوى من المستويات حتى لا يضعف الإضراب.

    وتقول رئيسة الهيئة النقابية لأساتذة جامعة الخرطوم د.منال عامر إن اتخاذ قرار باستثناء طلاب المستوى الخامس بكلية الهندسة قسم المدنية يحتاج لدراسة كل الاستثناءات التي قدمت للنقابة منذ إعلان الإضراب الشامل في يوم السادس والعشرين من ديسمبر الماضي. وتضيف أنه من الصعب على أربعة فقط في رئاسة النقابة التقرير بشأن هذه الاستثناءات ولذلك دعونا إلى اجتماع لمجلس النقابة للتشاور في قرار الاستثناءات عموما يوم الثلاثاء الماضي. وتتابع إن قضية الامتحانات شأن إداري بحت " كنا بنتمنى الامتحانات دي إما تقوم (100)% أو ما تقوم(100) % على أساس إنها ما تخلق المشاكل الأحادية دي لكن نحن حرصاً مننا على الطلاب نحن بندرس في إمكانية معالجة الأشياء دي".

  وتتابع د. منال "نحن كآباء وأمهات ومجلس نقابي قبل مانكون أساتذة بنستشعر مسؤوليتنا أمام الطلاب وبننظر دائماً لمصلحة الطلاب ولكن كلمة الإضراب عموماً لابد أن يتضرر فيه طرف ولذلك نحن بنسعى إننا نشوف المستويات الخامسة كلها ما بس هندسة براها".

  وأشارت النقيبة إلى أن ضغط الإضراب كان متصاعداً ولذلك من الصعب التنازل عنه في آخر لحظة لأن جزءاً كبيراً من الأساتذة يعتقدون أن الاستثناءات تضعف الإضراب. وتابعت أن النقابة في البداية كانت تعتقد أن الإضراب سيستمر لفترة قصيرة يتحملها الأساتذة والطلاب سوياً ولكن مدة الإضراب طالت.

  ما بين تعنت وزارة المالية عن تنفيذ الهيكل الراتبي الجديد للعام 2022م وتعنت الهيئة النقابية لأساتذة جامعة الخرطوم وتعنت الطلاب وتمسكهم بمصالحهم وتعنت إدارة الجامعة العليا في استئناف الدراسة برغم الإضراب المعلن هل ستسطيع الأطراف الوصول إلى حلٍ وسطٍ يرضيهم ويستأنف الدراسة في الجامعة العريقة (الجميلة والمستحيلة) التي تدهورت كثيراً إدارياً وعلمياً خلال السنوات الماضية بسبب التوقف المستمر والذي دفع عشرات الطلاب لتقديم استقالاتهم وترك الدراسة وتفعيل هاشتاق لماذا غادرت جامعة الخرطوم.

 

 


البريد الإلكتروني
Image

 المـصداقية أولا

 

رئيس التحرير

أ. مــؤمـن المـــكي

Back To Top

Lorem ipsum dolor sit amet, consectetur adipiscing elit, sed do eiusmod tempor incididunt ut labore et dolore magna aliqua. Ut enim ad minim veniam.