الخرطوم

31.63°C
SP_WEATHER_السبت
29.66°C / 42.32°C
SP_WEATHER_الأحد
29.98°C / 42°C
SP_WEATHER_الإثنين
30.53°C / 41.36°C
SP_WEATHER_الثلاثاء
28.98°C / 39.92°C
SP_WEATHER_الأربعاء
28.54°C / 40.45°C
SP_WEATHER_الخميس
30.87°C / 42.28°C
SP_WEATHER_الجمعة
31.86°C / 43.12°C

في الذكرى الرابعة لثورة ديسمبر.. إصابات بالرصاص واعتقالات

في الذكرى الرابعة لثورة ديسمبر.. إصابات بالرصاص واعتقالات

في الذكرى الرابعة لثورة ديسمبر.. إصابات بالرصاص واعتقالات

 

الخرطوم 19 ديسمبر 2022

ترهاقا

   خرج الآف السودانيين بالأمس في العاصمة الخرطوم وعدد من المدن في الأقاليم المختلفة، في مواكب ضد استمرار الحكم العسكري في السودان، ورفضاً للاتقاق الإطاري الذي أبرم بين قوى المعارضة الحرية والتغيير المجلس المركزي والعسكريين.

 

   وقمعت قوات الأمن الاحتجاجات بعنف باستخدام الرصاص وعبوات الغاز المسيل للدموع بكثافة مما أوقع إصابات بين المتظاهرين.

 

  وتزامنت مواكب الاثنين مع الذكرى الرابعة لبدء الاحتجاجات الشعبية في 2018 والتي مهدت للإطاحة بالنظام السابق كما تصادف الذكرى إعلان استقلال السودان من داخل البرلمان في 1955.

 

  وكان مجلس الوزراء أعلن الاثنين عطلة رسمية بمناسبة الذكرى الرابعة للثورة بينما أغلقت لجنة أمن ولاية الخرطوم 3 جسور نيلية لمنع المتظاهرين من الوصول إلى القصر الجمهوري هي جسر المك نمر والنيل الأبيض وجسر المنشية.

 

  وتجمع آلاف المحتجين في أم درمان والخرطوم والخرطوم بحري وشرق النيل، دون أن يتمكنوا من الوصول إلى القصر الرئاسي الذي كان وجهتهم النهائية.

 

  ومنع جنود الجيش مئات المتظاهرين في الخرطوم بحري من عبور جسر المك نمر الرابط بين المدينة والخرطوم، فيما استخدمت قوى الشرطة القمع لمنع محتجي شرق النيل من عبور جسر المنشية.

 

  وبالتزامن مع مواكب الخرطوم، نُظمت احتجاجات شارك فيها الآلاف في مدن من بينها بور تسودان وكسلا والقضارف وسنار ومدني وكوستي ونيالا والجنينة وكادوقلي وبربر وعطبرة.

 

  وأعلنت لجنة أطباء السودان المركزية في بيان لها عن إصابة (155) متظاهر في #مليونية19ديسمبر، من بينها حالتي إصابة برصاص حي (مستقرتين، استدعتا تدخلاً جراحياً) وإصابة برصاص مطاطي، و(6) حالات إصابة بمقذوف أطلق بالسلاح القاذف في أماكن متفرقة في الجسم، و(6) حالات إصابة في العين بعبوات الغاز المسيل للدموع بجانب (16) حالة إصابة في الرأس بعبوات الغاز المسيل للدموع.

 

  من جهتها قالت شرطة ولاية الخرطوم إن المواكب انحرفت عن مسارها السلمي وان المتظاهرين اعتدوا على القوات العاملة فى تأمين المرافق والمؤسسات العامة باستخدام الحجارة والنبال والزجاجات الحارقة.

 

  وأوضحت في بيان إن القوات تعاملت معهم بمهنية عالية وفقا للقانون في تفريقهم عن طريق الغاز المسيل للدموع والدفع المائي.

 

  وأضافت ” ونتج عن ذلك إصابة 124 شرطي من بينهم خمسة ضباط أحدهم برتبة الملازم اول أدت الى بتر أحد أصابع يده اليسرى كما أصيب 68من المتظاهرين بينهم المواطن صابر السيد محمد الذي يبلغ من العمر18 عاما بجراح فى الفخذ وتم إسعافه بمستشفى شرق النيل.

 

  وأكد بيان الشرطة القبض على 67 من المتظاهرين وضبط بحوزتهم بعض الخمور و حبوب مخدرة وخوذ وكمامات وإتخذت الإجراءات اللازمة كما تعرضت عدد 8من مركبات الشرطة لتلف جزئي.


البريد الإلكتروني
Image

 المـصداقية أولا

 

رئيس التحرير

أ. مــؤمـن المـــكي

Back To Top

Lorem ipsum dolor sit amet, consectetur adipiscing elit, sed do eiusmod tempor incididunt ut labore et dolore magna aliqua. Ut enim ad minim veniam.