الخرطوم

32.57°C
SP_WEATHER_الأربعاء
29°C / 40.62°C
SP_WEATHER_الخميس
31.04°C / 42.44°C
SP_WEATHER_الجمعة
31.57°C / 42.88°C
SP_WEATHER_السبت
32.5°C / 44.06°C
SP_WEATHER_الأحد
31.54°C / 43.76°C
SP_WEATHER_الإثنين
31.72°C / 43.02°C
SP_WEATHER_الثلاثاء
31.26°C / 41.77°C
سوزانا ميرغني: سأطلق فيلمي الجديد ملكة القطن خلال شهور

سوزانا ميرغني: سأطلق فيلمي الجديد ملكة القطن خلال شهور

 

(الخرطوم) 2 ديسمبر 2022م

  تقول المخرجة السودانية الروسية سوزانا ميرغني إنها تريد من خلال أفلامها التركيز على المرأة السودانية معلنة عن فيلم جديد ستخرجه خلال الأشهر القادمة.

 

   وأضافت سوزانا في حديثها إلى مجلة فاريتي "لدينا الكثير من الأفلام الوثائقية عن النساء في السودان بالفعل ، وكان هناك وقت كانت فيه هذه القصص في حاجة ماسة إلى أن تُروى ، لكن الثقافة تغيرت الآن ، علينا أن نسمح للسودانيات بصناعة أفلامهم الخاصة ". 

 

  وتعمل المخرجة السودانية الروسية حاليًا على تطوير أول فيلم روائي لها وهو "ملكة القطن" ، وتعود قصته إلى فيلمها القصير "الست" الذي خرج للعلن في عام 2020. 

 

  وسيظهر الفيلم فتاة مراهقة تعيش في قرية لزراعة القطن ، وتتعرف على الحياة والحب تحت عين جدتها الساهرة حتى يقرر رجل أعمال شاب من الخارج الزواج منها.

 

  واضطرت ميرغني الظروف وعدم وجود بنية تحتية لصناعة الأفلام في السودان إلى السفر إلى قطر للتخطيط للإنتاج الفيلم الجديد ، حيث تعكف حالياً بالتعاون مع معهد الدوحة للأفلام بالتخطيط للإنتاج الفيلم الجديد.

 

  وستحاول سوزانا من خلال الفيلم الروائي الجديد التركيز على ظاهرة الزواج القسري وزواج القاصرات ومحاربتها عن طريق عرض بطلة الفيلم كأحد ضحايا هذا الزواج.

 

نجاحات سابقة

   وحاز فيلمها السابق الست الذي ستقول سوزانا باقتباس جزء من قصته في فيلمها الروائي الجديد ملكة القطن على جائزة ArteKino في L’Atelier في مهرجان كان في وقت سابق من هذا العام ، كما منحت MAD Solutions الميرغني جائزة التوزيع والتسويق في العالم العربي بحد أدنى قدره 50000 دولار للضمان. 

  

  ومنذ عرضه لأول مرة في الدورة الأخيرة من مهرجان "أجيال السينمائي" بالدوحة حقق الفيلم أرقاماً قياسية في شباك التذاكر مقارنة بأية فيلم آخر في تاريخ السودان الحديث فالفيلم حصل على (26) جائزة عالمية منها ثلاثة جوائز مؤهِلة للأوسكار، كما تم قبول الفيلم في أكثر من (30) مهرجان سينمائي دولي منها مهرجان "كلير مون فيران" الدولي للأفلام القصيرة بفرنسا، حيث فاز بجائزة قناة "كانال بلس سينما" الفرنسية.

 

    واختير الفيلم كأفضل فيلم قصير في مهرجان "الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة" ونال أيضا جائزة "تشيرمان" من مهرجان "زنجبار" السينمائي الدولي، وتنويها خاصا من "مالمو للسينما العربية" بالسويد، وجائزة لجنة التحكيم من مهرجان "بوسان الدولي" للأفلام القصيرة بكوريا، كما حصل على الجائزة الكبرى ضمن فعاليات مهرجان "تامبيري السينمائي" المؤهل لجوائز الأوسكار.

 

  وتحدث الفيلم بجرأة سينمائية عن الخيارات التي يسلكها كل جيل في الحياة وفق لاحتياجاته واختلاف الأزمان كما تحدث عن عادات الزواج في السودان وإمكانية الخروج عنها.

 

  ويأتي فيلم الست من إخراج المخرجة السينمائية السودانية الروسية سوزانا ميرغني بينما يمثل دور البطولة فيه الممثلة رابحة محمد محمود في دور الست. وحصلت مخرجة الفيلم أيضاً على جائزة أفضل مخرجة في مهرجان "بيروت الدولي لسينما المرأة"، وجائزة أفضل صانعة أفلام صاعدة من مهرجان الفيلم العربي في تورنتو.

التيار


البريد الإلكتروني
Image

 المـصداقية أولا

 

رئيس التحرير

أ. مــؤمـن المـــكي

Back To Top

Lorem ipsum dolor sit amet, consectetur adipiscing elit, sed do eiusmod tempor incididunt ut labore et dolore magna aliqua. Ut enim ad minim veniam.